Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
9,839
result(s) for
"طلبة الجامعات"
Sort by:
Topical Structure Analysis in Egyptian University Students' Argumentative Essays
2016
تهدف هذه الدراسة الى تحليل التماسك الداخلي تماسك البينان النصي في عينة من 25 مقال جدلي لطلاب السنة الاولي على وجه التحديد التماسك الداخلي لمقالات الطلاب عن طريق فحص الهيكل الموضعي الداخلي للبنيان النصي وعناصره الأساسية الثلاث التي يستخدمهم الطلاب وهي التعاقب المتوازي، التعاقب المتتابع، والتعاقب الممتد المتوازي. تم فحص تكرار الكلمات والعبارات باستخدام أداة لوتاماتي (1987) لتحليل الهيكل الموضعي الداخلي للبينان النصي (TSA). تكشف النتائج التي توصلت إليها الدراسة الى أن الأغلبية من الطلاب يستخدمون التعاقب المتوازي في البنيان النصي الداخلي (37.26%). يليه في الاستخدام التعاقب المتتابع بنسبه (35.62%)، في حين أقل نسبه استخدام من قبل الطلاب كانت للتعاقب الممتد المتوازي بنسبه (27.12%). وتضح من هذه النتائج ان تحقيق التماسك الداخلي للبنيان النصي يشكل صعوبة لدي الطلاب عند تعلم اللغة الثانية بسبب ضعف الموارد المعجمية. وتوصي هذه الدراسة باستخدام (TSA) كاستراتيجية في تدريس مختلف المقررات الدراسية بمستوياتها المتوسطة والمتقدمة مما يسهم في تعزيز التماسك الداخلي للبنيان النصي في مقالات الطلاب.
Journal Article
علاقة الوعي الذاتي بقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة جامعة الشارقة
2019
هدف الدراسة الكشف عن مستوى الوعي الذاتي وقوة السيطرة المعرفية لدى الطلبة الجامعيون للعام الدراسي 2017 -2018 والكشف عن العلاقة والفروق بينهما تبعا لمتغير الجنس. ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة أداتين للدراسة هما أداة قياس الوعي الذاتي، وأداة قياس قوة السيطرة المعرفية، تم التحقق من صدقهما وثباتهما، وتم تطبيقهما على عينة عشوائية مكونة من (300) طالبا وطالبة من جامعة الشارقة. أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد عينة البحث الحالي لديهم مستوى وعي ذاتي عالي، ويتمتعون بمستوى متوسط في قوة السيطرة المعرفية، ووجود دلالة فروق في مقياس الوعي الذاتي لمجالي (الوعي الانفعالي، والتقويم الدقيق للذات) لصالح الإناث، ولا توجد وجود فروق ذات دلالة في قوة السيطرة المعرفية بحسب الجنس. ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الوعي الذاتي قوة السيطرة المعرفية لدى عينة الدراسة.
Journal Article
مستوى ممارسة طلبة كلية التربية فى جامعة حائل لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بالدافعية للإنجاز الأكاديمي لديهم
2021
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى ممارسة طلبة جامعة حائل لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، وعن مستوى الدافعية للإنجـاز الأكاديمي لديهم، وعما إذا كانت هنالك علاقة ارتباطية ما بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى الطلبة، وتكونت عينة الدراسـة من (836) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية بجامعة حائل؛ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسـة تم تطوير مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، واستخدم مقياس حزين، صبحي وشاهين (2014) لقياس دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى الطلبة. وقد كشفت نتائج الدراسة عن أن مستوى ممارسة طلبة جامعة حائل لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا كان في مستوى مرتفع ، وبشكل دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 > a)، وعن أن مستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمي كان في مستوى متوسط، وأن هناك علاقة ارتباطية إيجابية ما بين استراتيجيات التعلم المنظـم ذاتيًا والدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى الطلبة، حيث بلغ معامل الارتباط (.760)، وفي ضوء نتائج الدراسـة أوصت الدراسـة ببناء برامج تدريبية هادفة إلى تدريب طلبة الجامعة على ممارسة استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، وبرامج أخرى هادفة لرفع مستوى الإنجاز الأكاديمي لديهم.
Journal Article
مهارات الحياة الجامعية = University life skills
by
هنداوي، إبراهيم رمضان مؤلف
,
خضر، محمد فؤاد مؤلف
in
طلبة الجامعات مرشد مهارات الحياة
,
طلبة الجامعات طريقة حياة
2019
هذا الكتاب يهدف إلى تنمية المهارات الجامعية لدى طلبة الجامعات، ويساعدهم في تطبيق تلك المهارات في حياتهم الجامعية والعملية استعدادا لدخول سوق العمل وفق متطلبات القرن الحادي والعشرون حيث تضمن الكتاب المهارات التي يحتاجها طلاب التعليم وخاصة الطالب الجامعي لتساعده على التعلم والتطوير الذاتي وبناء جداراته المهنية المستقبلية فهو يهدف إلى تزويد الطالب الجامعي وطالب العلم أينما كان.